أخبار عامة

الولايات المتحدة الملاذ تمنح ملاذ امن لمزيد من الأفغان الذين ساعدوا الأمريكيين

وطن نيوز / نزار عبد اللطيف البابلي
امريكا تتابع لآلاف الأفغان الذين قد يكونون أهدافًا لعنف طالبان بسبب انتماءاتهم الأمريكية فرصة إعادة التوطين كلاجئين في الولايات المتحدة بموجب برنامج أعلنته وزارة الخارجية يوم الاثنين.

و ذكرت الخارجية الامريكية في بيان نشرته في وقت سابق يوم الاثنين عن خطط لاقامة برنامج اللاجئين “الأولوية الثانية” الذي يغطي الأفغان الذين عملوا في مشاريع تمولها الولايات المتحدة او لهيئات غير حكومية مقرها الولايات المتحدة ووسائل إعلامية.

يأتي البرنامج ، الذي قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه يمكن أن يساعد “عدة آلاف” من الأفغان ، مع تصاعد القتال في أفغانستان قبل الانتهاء الرسمي لانسحاب القوات الأمريكية في نهاية هذا الشهر ، مع سعي طالبان للاستيلاء على عواصم المقاطعات الرئيسية.

ومن جهة اخرى اجه الرئيس جو بايدن ضغوطًا من المشرعين والجماعات المناصرة لمساعدة الأفغان المعرضين لخطر انتقام طالبان بسبب ارتباطهم بالولايات المتحدة خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا.

ينطبق البرنامج الجديد على الأفغان غير المؤهلين لبرنامج تأشيرة الهجرة الخاصة (SIV) والتي تمنح بشكل خاص للمترجمين الفوريين وغيرهم ممن عملوا مع حكومة الولايات المتحدة وعائلاتهم.

وصل حوالي 400 من المتقدمين لـ SIV الذين كانت تأشيراتهم في المراحل النهائية من المعالجة وأفراد عائلاتهم في الأيام الأخيرة في بداية جهود الإخلاء المسماة “عملية لاجئيين الحلفاء ” والتي يمكن أن تشمل ما يصل إلى 50000 شخص أو أكثر.

وقالت وزارة الخارجية إن أولئك الذين عملوا في مشاريع ممولة من الولايات المتحدة والأفغان الذين يعملون لدى منظمة إعلامية مقرها الولايات المتحدة أو منظمة غير حكومية هم من بين المؤهلين للبرنامج.

يجب إحالتهم من قبل وكالة أمريكية أو أقدم موظف أمريكي في منظمة غير حكومية أو مؤسسة إعلامية مقرها في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى